آخر الأخبار
في صنعاء.. عقوبات طالبت بها (أيديولوجيا الزي) : حرمان طالبات مدرسة (أروى) من التعليم وإغماء والدة إحداهن احتجاجاً   •   عاجل.. مليشيات الحـ.ـوثي تستهدف أحياء سكنية في مأرب بالصواريخ الباليستية والمسيّرات   •   إسرائيل تحتجز جثامين 1700 فلسطيني كورقة مساومة بمفاوضات مستقبلية   •   غرق طفلين شقيقين في بركة ماء بمنطقة شعب العرب بيافع رُصُد   •   نائب وزير الخارجية الروسي: أوكرانيا فقدت مواردها الذاتية لمواصلة النزاع   •   تدشين العمل بالمكنسة الآلية التابعة لمشروع النظافة والتحسين بالشحر   •   إجتماع أمني موسع يناقش قضايا الجرائم والمخدرات وحمل السلاح بمديريات الساحل وتعزيز دور القبائل في مساندة الأمن   •   اليمن: اتحاد نقابات العمال يدين قصف ميناء المخا ويطالب بحماية دولية عاجلة   •   الخارجية الروسية: بروكسل تسعى لتشتيت دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي   •   البحث الجنائي يستلم المشتبه به الرئيسي في واقعة مقـ ـتل المواطن علي عوض المحمدي   •  
اليمن في الصحافة الخارجية

نوع نادر من التوابل يحمينا من تلف المفاصل

روسيا اليوم- اخبار 11/08/2026 00:52 210 مشاهدة
نوع نادر من التوابل يحمينا من تلف المفاصل
19 خبر

الصحة

تاريخ النشر: 10.08.2026 | 21:50 GMT

أظهرت دراسة نشرتها مجلة Food & Function أن أن مستخلص الكركم الأزرق قد يحمي خلايا غضاريف المفاصل من الالتهاب والتلف.

ركّز الباحثون أثناء الدراسة على نوع نادر من الكركم يُعرف علميا باسم Curcuma caesia، والمعروف شعبيا باسم الكركم الأزرق أو الكركم الأسود، وأظهر التحليل المخبري أن جذامير هذا النبات غنية بالبوليفينولات، وخاصة الإبيكاتشين وحمض الفانيليك، بالإضافة إلى مركبات أخرى ذات خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات. والأهم من ذلك، أن نحو 58% من هذه المركبات احتفظت بدرجة عالية من التوافر الحيوي حتى بعد محاكاة عملية الهضم في المختبر.

ثم قام العلماء بمعالجة خلايا الغضروف المفصلي البشري بالمستخلص، بعد تعريضها مسبقا للإنترلوكين-1β، وهي مادة تلعب دورا رئيسيا في تطور التهاب المفاصل، وقد أدى العلاج المسبق بالمستخلص إلى تقليل تلف الخلايا بشكل ملحوظ، وخفض إنتاج عامل نخر الورم ألفا (TNF-α) المحفز للالتهاب، وحماية الميتوكوندريا، والحفاظ على البنية الطبيعية لخلايا الغضروف، كما أظهرت النتائج أن هذه التأثيرات الوقائية استمرت حتى بعد تطبيق عملية الهضم الاصطناعي على المستخلص، مما يعزز احتمالية فائدته حال تناوله عن طريق الفم.

ويؤكد الباحثون أن الدراسة أُجريت على مزارع الخلايا فقط، لذا من السابق لأوانه مناقشة تأثيرها العلاجي على البشر. ومع ذلك، تشير النتائج إلى أن الكركم الأزرق قد يصبح مكونا غذائيا وظيفيا واعدا أو أساسا لعلاجات وقائية مستقبلية لالتهاب المفاصل بعد إجراء المزيد من الدراسات على الحيوانات والبشر.

وكانت دراسة علمية حديثة قد كشفت أيضا أن تناول الكركمين، وهو المادة الفعالة في الكركم، مع فيتامين D، قد يسهم في إبطاء تآكل الغضروف المفصلي لدى مرضى التهاب المفاصل.

المصدر: لينتا.رو